الفصول الافتراضية Virtual Classroom    19/12/1430 
   
 
 الفصول الافتراضية

Virtual Classroom

 

 

                                                                          بقلم      
 د. أحمد بن محمد الحسين

        عد كثير من المفكرين وعلماء التربية التعليم الإلكتروني خياراً استراتيجياً للألفية الثالثة، واعتبروا من لا يجيد استخدام الحاسب الآلي وأدواته  هو الأمي في هذا العصر .

        ومع تطور العلم، وتعدد الاكتشافات برزت لنا مصطلحات جديدة كانعكاس لذلك؛ ومن ذلك مصطلح الفصول الافتراضية، التي تأتي كمرحلة متقدمة بعد الفصول العادية المعروفة، والفصول الإلكترونية ، والبوابات التعليمية .

        إن الحديث عن الواقع الافتراضي، هو حديث مثير لكثير من المعنيين بعلوم التربية وتكنولوجيا التعليم؛ إلا أنه فقير في مصادرة ومراجعة المكتوبة باللغة العربية والتي يحتاجها كثير من الأفراد في مرحلة التأسيس، وكونه من الأركان الأساسية للتعلم عن بعد.

        إن الواقع الافتراضي يعد من أبرز وأكثر تقنيات الحاسب الآلي  إثارة وأسرعها تطوراً لأنها تعد الطريقة النموذجية لاكتشاف الكيفية   التي تجري فيها شؤون العالم الواقعي ، فبفضل هذه التقنية يستطيع  الطالب أن يعايش العالم الواقعي للمدرسة الافتراضية من خلال المعلومات والبيانات والصور والأشكال .

        تهدف هذه المقالة إلى إلقاء مزيد من الضوء على الفصول الافتراضية، وتبرز أهميها من أهمية الدور المناط بالتعليم الإلكتروني مستقبلاً ،كما تنبثق أهميتها من قلة الدراسات التي تناولت الفصول الافتراضية بشكل منفرد في العالم العربي عامة، والمملكة العربية السعودية خاصة .

 

ماهية الواقع الافتراضي :

اختلف التربويون في إيضاح ماهية الواقع الافتراضي، فالبعض يراه بيئة صناعية أو حقيقة صناعية، ومنهم من يراه فضاء سيروني أو خدعة تقنية أو تكنولوجية.

 لكن المفهوم الأكثر شيوعاً هو: الواقع الافتراضي الذي يتضمن نظاماً حاسوبياً يمكن الفرد، أو مجموعة من الأفراد، من تحسين الواقع الحقيقي على شكل بيانات مختلفة، ليوجد لنا عالماً مصطنعاً مشابهاً للعالم الخارجي الحقيقي.

 مع مقدرة الفرد أو مجموعة الأفراد على التحكم في تعديل وتبديل تلك الأشياء في ذلك العالم الافتراضي، والذي يظهر لنا عن طريق توليفات الصور والأفلام والأصوات والمؤثرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالماً افتراضيا ًمشابهاً للحقيقة.

 

النظام الافتراضي :

         والنظام الافتراضي هو نظام مؤسس على بيئة الخادم وهو يساعد على تصميم وتوزيع وتحسين المقررات التعليمية والتدريبية المنتشرة على مستوى الشبكة العنكبوتية العالمية ، حيث يتضمن المكونات التالية:

·           نظام المجموعات المشترك وهو يعطي المعلمين القدرة على تكوين مجموعات متعاونة مع تعريف المهام المناطة بهم .

·     كتاب التقييم وهو حدد قاعدة بيانات لدرجات الطلاب ، لكل مستوى ، وكل مقرر ، ويعرض رسم بياني لأداء الطلاب .

·            وسائل إدارة النظام وهي مجموعة من الوسائل التي تساعد الإداريين في تحميل النظام وصيانته .

·    وسيلة لبناء المناهج وهي تساعد المحاضرين على إنشاء مقررات تعليمية كاملة بدون ضرورة لمعرفة أساليب البرمجة الخاصة بها ، فقوالب المنهج تجعل المطور أو المحاضر سريع الاستجابة ومفكر بالنسبة للمعلومات المتعلقة بالموضوع مثل : التغيرات الأسبوعية ، والقراءات المطلوبة ، ومعايير التقييم ، وواجبات المجموعة التعاونية.

·    كتاب التقييم وهو حدد قاعدة بيانات لدرجات الطلاب ، لكل مستوى ، وكل مقرر ، ويعرض رسم بياني لأداء الطلاب .

 

أبرز الخطوات الأساسية التي يجب أن تؤخذ عند التعليم في المجتمعات الافتراضية :

        هناك عدد من الخطوات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التعليم في المجتمعات الافتراضية ، هذه الخطوات تتمثل في الآتي :

1.       تعريف واضح لأهداف المجموعة .

2.       إنشاء موقع مميز للمجموعة .

3.       تعيين قائد فعال من المجموعة .

4.       تعريف المبادئ والسلوك .

5.       السماح بتنظيم أدوار الأعضاء .

6.       السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية .

7.       السماح للأعضاء بحل نزاعاتهم .

 

وفي هذا الصدد هناك عدداً من الخطوات التي يجب إتباعها لنجاح التعليم في المجتمع الافتراضي، ومن هذه الخطوات ما يلي :

1-        التواصل مع التقنية .

2-         المرونة في الإجراءات والتوجيهات .

3-        تحفيز المشاركات .

4-        التعليم المشترك والتعاوني .

5-        تقييم العمل .    

 

الفصل الافتراضي أو الفصل الإلكتروني :

كما مر معنا يخلط كثير من التربويين والمتخصصين ما بين الفصل الافتراضي، والفصل الإلكتروني، إلا أن المتفحص يجد بينهما عدة فروق واضحة ، هذه الفروق تتمثل في الآتي :

       1.   الفصل الإلكتروني عبارة عن فصل تقليدي مزود بالعديد من الوسائط الإلكترونية ، بينما الفصل الافتراضي غير موجود على الطبيعة ولا يوجد إلا في جهاز الحاسب الآلي .

                    2.        يستلزم الفصل الإلكتروني وجود مباني مدرسية ، بينما لا يحتاج الفصل الافتراضي أي مباني .

       3.   يرتبط الفصل الافتراضي بشبكة الإنترنت بالدرجة الأولى وهي وسيلة الاتصال والمعلومات الرئيسة لديه ، بينما في الفصل الإلكتروني تكون الوسائل متنوعة من شبكة الإنترنت والأقراص المدمجة وشبكة الانترانت وغيرها .

   

تعريف الفصول الافتراضية :

يزخر الأدب التربوي بتعريفات متنوعة للفصل الافتراضي، منها ما عرفه سالم     ( 2004م ) بأنه عبارة عن غرفة لإلكترونية تشمل على اتصالات لصفوف أو أماكن خاصة يتواجد فيها الطلاب ويرتبطون مع بعضهم البعض ، ومع المحاضر أو المشرف من خلال موجات أو أسلاك ترتبط بالقمر الصناعي ( ص 382 ) .

وتعرف الخليفة ( 1423 هـ )  الفصول الافتراضية بالفصول التي تعتمد على التقاء الطلبة والمعلم عن طريق الإنترنت وفي أوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات وإنجاز المشاريع  ( ص 4 ) .

كما يعرف الربيعي وآخرون ( 1425 هـ ) الفصول الافتراضية بأنها عبارة عن: مجموعة من الأدوات التي تشمل بث الفيديو والتفاعل الصوتي والمحادثات النصية والسبورة الإلكترونية والإدارة التعليمية التي تمكن من تقديم مباشر وتفاعلي وبأساليب مشابهة تماما لما يتم في التعليم التقليدي ( ص 373 ) .

ومن خلال ما مر معنا من تعريفات، يمكن تعريف الفصول الافتراضية:

 بشاشة أو لوحة عرض تقدم العديد من الأنشطة التي يتفاعل معها الطلاب بالطرق التي تناسبهم عن طريق الإنترنت والوسائط المتعددة والبرامج والأقراص ، والتي يتصور الطلاب من خلالها أنها حقيقية حيث تعتمد على التقنية .

ويرى الباحث أنه لا يوجد اتفاق على تعريف مصطلح الفصل الافتراضي، وأن هناك خلط وتداخل واضح بينه وبين مصطلح الفصل الإلكتروني .

 

سمات الفصول الافتراضية :

        من خلال الفصل الافتراضي يمكن للمعلم التحدث صوتاً وصورة وإجراء الشرح على السبورة الإلكترونية ، كما يمكن النظام الطلاب من التعليق وتوجيه الأسئلة بالكتابة والصوت ، ومن السمات الأساسية للفصل الافتراضي ما يلي :

-         سهولة الاستخدام .

-         العمل في بيئة الإنترنت .

-         قلة التكاليف مقارنة باستقدام المعلمين من الدول المختلفة .

-         دعمه للغة العربية واللغة الإنجليزية .

-         التعليم التفاعلي .

-         إمكانية تسجيل الدروس لإعادة مشاهدتها .

-         أن يمثل حلاً اقتصاديا لبرامج التدريب في المواقع الجديدة .

-         إدارة المشاركات الصفية ( كطلب الإذن بالتحدث و إيقاف المتحدث و الإذن بالتحدث ).

 

الخواص الأساسية للفصول الافتراضية :

                    1.        خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط ، أو بالصوت والصورة ).

                    2.        التخاطب الكتابي .

                    3.        السبورة الإلكترونية .

                    4.        المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات ( بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة ) .

                    5.        إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته .

                    6.        متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد .

                    7.        خاصية استخدام برامج العرض الإلكتروني .

                    8.        خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية .

                    9.        خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها .

                 10.     خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة .

                 11.     خاصية إرسال توصيله لأي متصفح لطالب واحد أو لجميع الطلبة .

                 12.     خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل .

                 13.     خاصية السماح أو عدمه للكلام .

                 14.     خاصية السماح للطباعة .

                 15.     خاصية تسجيل المحاضرة ( الصوتية والكتابية ).

 

 مزايا الفصول الافتراضية :

         للفصول الافتراضية عدد من المزايا منها، ما يلي :

                               q          التعليم في أي وقت .

                               q          التعليم الفردي والجماعي .

                               q          التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة ككل .

                               q          تعليم مهارات عالية المستوى كالتحليل والتقييم.

                               q           الانخفاض الكبير في التكلفة .

                               q          لا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية .

                               q          تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .

                               q          إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم .

           q    السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ، فهي لا تحتاج إلى متابعة للحضور والغياب   أو رصد الدرجات فكل ذلك يتم بشكل إلكتروني .

           q    الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على شبكة الإنترنت .

           q    فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية مما يشجع الطالب على المشاركة دون خوف أو قلق.

           q    أن عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول صارم ؛ بل بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت وأي مكان .

           q    إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ، ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات .

 

في الفصل الافتراضي :

        في قاعة الدرس الافتراضية ( الفصل الافتراضي ) يتم تقسيم الطلاب على شكل مجموعات صغيرة، بمعدل: ( 8 إلى 13 ) طالب لكل مجموعة، ويتم تخصيص مجموعة من المعلمين  لكل مجموعة.

        حيث تستخدم هذه المجموعات الوسائط المتعددة والبريد الإلكتروني والدردشة وحلقات النقاش والروابط المختلفة والإعلانات والأسئلة المتكررة وغيرها من الموجود في هذا الفصل .

        إن من يتتبع الفصول الافتراضية يجد هيمنة الشركات العالمية الكبرى ، التي ترى ذلك جزء من الاستثمار المتوقع مستقبلاً في مجال  التعليم عن بعد ؛ فقد أسهمت شركات لوسنت، ولوتس، وأي بي أم، وغيرها في هذا المجال .

 وفي هذا الصدد قدمت شركة لوسنت مقترحاً لبيئة تعليمية  افتراضية سمتها بيرسست Persyst صممت بشكل رسمي سهل الاستخدام وتتكون من برنامج للأستاذ لإدخال الدروس وبرنامج للطالب لمتابعتها ، وتحتوى هذه البيئة على عدد من الغرف التي تضم الفعاليات التالية :

-         قاعة الدرس لإلقاء المحاضرات .

-         مركز الموارد حيث يشمل المكتبة ولوحة الإعلان وأدوات الإدارة .

-         الغرفة الحرة لإنجاز الواجبات الجماعية .

-         مكتبي لحل الفروض الفردية .

-         الردهة للدردشة وحلقات النقاش .

-         التقويم الدراسي

-         غرفة الأستاذ للقاء الأستاذ افتراضيا .

-         سجل الاتصالات .

-         غرفة المساعدة الفورية .

 

أنواع الفصول الافتراضية :

تقسم الفصول الافتراضية إلى قسمين رئيسين هما :

     1.        الفصول الافتراضية المتزامنة :

ويقصد بها تلك الفصول التي لا تعتمد على التقاء الطلبة والمعلم ، ولا يحدث اجتماع فعلي في نفس الوقت .

     2.        الفصول الافتراضية غير المتزامنة :

ويقصد بها تلك الفصول التي يلتقي فيها المعلم والطلاب في نفس الوقت على الإنترنت  .

 

برامج  الفصول الافتراضية :

        كما تقدم، أختلف التربويون في تسمية البرامج الافتراضية فمنهم من يراها الحقيقة الواقعية أو الحقيقة الافتراضية أو الحقيقة المصطنعة أو الخدعة التقنية، إلا أن الهدف من هذه البرامج هو(( إشراك حواس المتعلم ليمر بخبرة تشابه الواقع إلى حد كبير)).

        يتم في هذا النوع من البرامج الافتراضية توصيل بعض الأجزاء والملحقات الفنية بجهاز الحاسب الآلي ومن هذه الملحقات:

-  اللباس الكامل الذي يمكن من السماع والتخاطب واللمس أي الإحساس بالمحيط الخارجي .

-  الأجهزة التي تلبس على الرأس كالقناع والخوذة والمنظار حيث يمكن الفرد من الرؤية والتخاطب والاستماع .

-  القفازات التي تلبس على اليدين .

 

أشهر برامج  الفصول الافتراضية :

        تنتشر كثير من البرامج الجاهزة التي تمكن المعلم من إيجاد الفصول الافتراضية ، ومن أشهر هذه البرامج هي :

      1.         برنامج  . Webct

      2.         برنامج Black Board  .

     وقد جرب الباحث الدخول على هذه البرامج تحت المواقع التالية :

Www. Webct. Com.

Www. Blackbord. Com.

 

كما أن هناك عدداً آخر من البرامج، تناسب الفصول الافتراضية المتزامنة ، وبرامج تناسب الفصول غير المتزامنة ، كالآتي :

-        البرامج المتزامنة :

-paltaik

-talkroom

-hp virtual classroom

-centra

-learnlinc

 

-        البرامج غير المتزامنة :

-claroline

-moodle

-school Gen

-webct

-Blak Board

 

 

ولما لبرنامج Webct يفرده الباحثان بعض السطور:

    يمكن تعريف Webct بأنه " برنامج تعليمي مترابط مستخدم من قبل 2800 معهد وجامعة في العالم حيث يعتمد عليه الأساتذة كنظام ذو أساس صفحات إلكترونية لإدارة موادهم ، ولتطوير مناهجهم الدراسية ليتم استعمالها في الفصول أو في المنازل من خلال التعليم الإلكتروني عن بعد .

وفي هذا البرنامج ميزات عديدة منها ما يلي :

                      q          محرك بحثي يمكن الطالب من البحث عن أي جزء من أجزاء  المنهج .

                      q          تمكن المعلم من عمل لقاءات خاصة لكل مجموعة من الطلاب على حدة ، دون مشاركة المجموعة الأخرى .

                      q           محرك بحثي يمكن المستخدم من البحث عن أي لقاء أو مقابلة تم إجرائها .

                      q           إمكانية تنزيل أي مناقشة في موضوع معين .

 

معلم الفصل الافتراضي :

     يتعلم الطالب في الفصل الافتراضي على يد معلم افتراضي، وتعد هذه العملية خطوة متقدمة في التعليم حيث يجسد المعلم بشكله الطبيعي وهو يظهر على شاشة الحاسب الآلي أو الشاشة التي في مقدمة الفصل أمام الطلاب ويلقي المحاضرة مباشرة ليتولى بعد ذلك مناقشة الطلاب حول المادة العلمية التي قام بشرحها .

     ومن خلال استخدام التقنية المختلفة وشبكة الإنترنت، يستطيع المعلم أن يدرس عدة فصول في نفس الوقت وفي أماكن مختلفة، ويذكر الشرهان ( 1422 هـ ) في هذا الصدد أن شركة إيدكس المتخصصة في مجال التعليم و التعليم الافتراضي قامت ببث صور لمعلمة الرياضيات (كاثرين دار نتون من مدرسة جرافتي) في جنوبي لندن إلى مركز المعارض في غرب لندن . ( ص 148 ) .

     إن تكنولوجيا المعلم الافتراضي تتمحور حول نقل الصور لتعرض على الشاشات بالحجم الحقيقي دون أن يحس المتلقي أو الطالب بأنها شاشة عرض .

 

للاستزادة حول هذا الموضوع يمكن الرجوع إلى:

       1.         الموسى ، عبد الله عبد العزيز ( 1423 هـ ) . استخدام الحاسب الآلي في التعليم . ط 2 .  الرياض .

       2.         الربيعي ، السيد محمود ، وعادل السيد الجندي ، وأحمد أحمد دسوقي ، وعبد العزيز إبراهيم الجبيري  ( 1425 هـ ) . التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة . الرياض .

       3.         سالم ، أحمد محمد ( 2004 م ) . تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني . الرياض : مكتبة الرشد .

    4.     الخليفة ، هند سليمان ( 1423 هـ ) . الاتجاهات والتطورات الحديثة في خدمة التعليم الإلكتروني دراسة مقارنة بين النماذج الأربع للتعليم عن بعد . ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/1423هـ جامعة الملك سعود . الرياض .

       5.         الشرهان ، جمال عبد العزيز ( 1422 هـ ) . الكتاب الإلكتروني المدرسة الإلكترونية و المعلم الافتراضي . الرياض .

       6.         العمري ، علاء الدين ( 1423 هـ ) . التعليم عن بعد باستخدام الإنترنت . مجلة المعرفة ، العدد ( 91 ).

    7.     الموسى ، عبد الله عبد العزيز . التعليم الإلكتروني  مفهومة وخصائصه وفوائده وعوائقه . ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة 16-17/8/1423هـ جامعة الملك سعود . الرياض .

    8.     الهادي ، محمد محمد ( 2001 م ) . معالم المدرسة الإلكترونية في المجتمع المعاصر من الواجهة التكنولوجية . ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي الثامن المدرسة الإلكترونية .الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم . القاهرة .

       9.         الصور من محرك البحث جوجل.